تصويت | | برأيكـ مـــا هي أشد الجـــروح إيـــلامــــــــا ...؟ | 1- جرح الصديق | | 26% | [ 7 ] | 2- جرح الحبيب | | 33% | [ 9 ] | 3- جرح الأهل | | 41% | [ 11 ] | 4- جرح الغريب | | 0% | [ 0 ] |
| مجموع عدد الأصوات : 27 |
|
عشاق السهر |
|
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر | |
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر لا أحد أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 87 بتاريخ الجمعة نوفمبر 01, 2024 3:40 am |
التبادل الاعلاني |
|
|
| سبع نصائح لتنظيم الوقت | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الحلم الابيض °• ღ منتدياتـے عشاق السهر ღ•°
تاريخ التسجيل : 29/10/2010 المشاركات : 362 الموقع : عشاق السهر العمر : 30
| موضوع: سبع نصائح لتنظيم الوقت الثلاثاء مارس 01, 2011 3:10 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]لاشك بأن الاغلبية منا يرغب في تحقيق النجاح , ومنا من يطمع في المثالية لكن ليس الكل يحقق غايته فالرغبة وحدها لا تكفي .. من المهم العمل بالأسباب ..
كم مرة فكرت بأن تنجز مهامك اليومية , وكم مرة كان يومك حافلا بالنشاط والحيوية لكن للأسف تجد نفسك بحاجة للأجابة عن سؤال , لماذا لم أُنجز الكثير ؟! لا تقلق , لدي بعض النصائح ستفيدك في استغلال وقتك إن شاء الله .
1) إدارك أهمية إدارة الوقت
عليك أن تدرك وأن تؤمن بأنك لن تضيع وقتك في تنظيمه , فلدينا دائما 24 ساعة فقط في اليوم الواحد. نعم ! فالوقت لا يتغير . كل ما نستطيع فعله في الواقع هو إدارة أنفسنا لأستغلال هذه الساعات القليلة في إنجاز اكبر كم مفيد من الاعمال .
2) معرفة المسبب لإضاعة وقتك
هل تنفق الكثير من الوقت في : ( تصفح المواقع ، وقراءة البريد الإلكتروني ، أو إجراء المكالمات الشخصية .. الخ ) تتبع الأنشطة اليومية يعطيك صورة دقيقة عن الانشطة التي تشغل معظم وقتك وقم بتخصيص حد زمني لها
3) وضع حدود زمنية للمهام
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
على سبيل المثال ، القراءة والرد على البريد الإلكتروني يمكن أن يستهلك يومك كله إذا ما أتحت له ذلك . بدلا من هذا ، تستطيع وضع حد لساعة واحدة مثلا في اليوم لهذه المهمة ، تشبت بهذا الحد وكن صارما , لا تتيح لنفسك ولا دقيقة زيادة بعد انتهاء المدة المحددة فدقيقة بعد دقيقة يضيع اليوم بأكمله بدون أن تشعر بذلك.
4) رتّب حياتك
رتب اغراض غرفتك , ملابسك وفراشك , رتب كتبك وأوراقك , رتب ملفات جهاز الكومبيوتر كل هذه الامور البسيطة ستساعدك كثيراً في اختصار الوقت في البحث ومضيعة الوقت .
5) تحديد الأولويات
لنفترض ان لديك 20 مهمة ليوم معين , كم مهمة تستطيع الاستغناء عنها ؟ بعد الاستغناء عن المهام الغير ضروية , حدد المهام المتبقية بحسب الأهمية في التنفيذ مثلا : لو كان لديك مجموعة من المهام أقصى زمن لتنفيذها شهر واحد على سبيل المثال قم بعمل قائمة تنقسم إلى ثلاثة أقسام : ( أ , ب , ج ) بحسب الأهمية . المهام في القسم (أ) : تحتاج لتنفيذ خلال 3 الأيام الاولى المهام في القسم (ب) : تحتاج لتنفيذ خلال اسبوع المهام في القسم (ج) : تحتاج للتنفيذ بما تبقى من ايام ( 11 يوم ) .
6) تعلم قول ‘ لا ‘
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
على سبيل المثال ، طلب منك أحد أصحابك مشاهدة فيلم معه الليلة , وكنت قد خططت ان يكون اليوم مراجعة عامة للدروس , بدلاً أن تفرط في دروسك وتخرب جدولك تستطيع أن تقول بكل أدب :اسف ! ‘ لا ‘ أستطيع , علي مراجعة دروس الاسبوع الماضي أعتقد انه ستقبل هذا بقوله لا بأس بأمكاننا مشاهدة الفلم يوم اخر
7 ) الجمع بين عدة أنشطة
اقتراح اخير يتمثل في الجمع بين عدة أنشطة في وقت واحد . مثلا : في حين الاستحمام تستطيع جعل تركيزك العقلي على الأشياء تود القيام بها لاحقا او في حين اكل المكسرات تستطيع قراءة قصة قصيرة هذه ليست سوى اقتراحات حول ما يمكنك القيام به من الجمع بين وقتك ، ولكن هناك العديد من الاشياء التي بأمكانك فعلها في وقت واحد .
الخلاصة :
الوقت نعمة من الله فلا تهدره فيما لا ينفع , قال صلى الله علية وسلم : ( اغتنم خمس قبل خمس , اغتنم حياتك قبل موتك , واغتنم شبابك قبل هرمك , وصحتك قبل مرضك , وغناك قبل فقرك , وفراغك قبل شغلك ) في البداية قد تجد صعوبه في التغيير , لكن مع الايام ستصبح عادة , ومن الأفضل أن تكون دقيقا من البداية وتأكد بأن حياتك ستتغير الى الافضل اذا ما نظمت وقتك .
عدل سابقا من قبل الحلم الابيض في الثلاثاء مارس 01, 2011 10:10 pm عدل 1 مرات | |
| | | ®AląSpąįNy ™ °• ღ منتدياتـے عشاق السهر ღ•°
تاريخ التسجيل : 13/10/2010 المشاركات : 881 الموقع : م ــنتديات ع ـــشاق السهر
| موضوع: رد: سبع نصائح لتنظيم الوقت الثلاثاء مارس 01, 2011 5:23 am | |
| | |
| | | الحلم الابيض °• ღ منتدياتـے عشاق السهر ღ•°
تاريخ التسجيل : 29/10/2010 المشاركات : 362 الموقع : عشاق السهر العمر : 30
| موضوع: رد: سبع نصائح لتنظيم الوقت الثلاثاء مارس 01, 2011 10:07 pm | |
| يسلمو الاسباني اسعدني مروورك لكمن اجمل تحيه ويعطيك الف عافيه | |
| | | الحلم الابيض °• ღ منتدياتـے عشاق السهر ღ•°
تاريخ التسجيل : 29/10/2010 المشاركات : 362 الموقع : عشاق السهر العمر : 30
| موضوع: رد: سبع نصائح لتنظيم الوقت الثلاثاء مارس 01, 2011 10:12 pm | |
| - الحلم الابيض كتب:
- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لاشك بأن الاغلبية منا يرغب في تحقيق النجاح , ومنا من يطمع في المثالية لكن ليس الكل يحقق غايته فالرغبة وحدها لا تكفي .. من المهم العمل بالأسباب ..
كم مرة فكرت بأن تنجز مهامك اليومية , وكم مرة كان يومك حافلا بالنشاط والحيوية لكن للأسف تجد نفسك بحاجة للأجابة عن سؤال , لماذا لم أُنجز الكثير ؟! لا تقلق , لدي بعض النصائح ستفيدك في استغلال وقتك إن شاء الله .
1) إدارك أهمية إدارة الوقت
عليك أن تدرك وأن تؤمن بأنك لن تضيع وقتك في تنظيمه , فلدينا دائما 24 ساعة فقط في اليوم الواحد. نعم ! فالوقت لا يتغير . كل ما نستطيع فعله في الواقع هو إدارة أنفسنا لأستغلال هذه الساعات القليلة في إنجاز اكبر كم مفيد من الاعمال .
2) معرفة المسبب لإضاعة وقتك
هل تنفق الكثير من الوقت في : ( تصفح المواقع ، وقراءة البريد الإلكتروني ، أو إجراء المكالمات الشخصية .. الخ ) تتبع الأنشطة اليومية يعطيك صورة دقيقة عن الانشطة التي تشغل معظم وقتك وقم بتخصيص حد زمني لها
3) وضع حدود زمنية للمهام
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
على سبيل المثال ، القراءة والرد على البريد الإلكتروني يمكن أن يستهلك يومك كله إذا ما أتحت له ذلك . بدلا من هذا ، تستطيع وضع حد لساعة واحدة مثلا في اليوم لهذه المهمة ، تشبت بهذا الحد وكن صارما , لا تتيح لنفسك ولا دقيقة زيادة بعد انتهاء المدة المحددة فدقيقة بعد دقيقة يضيع اليوم بأكمله بدون أن تشعر بذلك.
4) رتّب حياتك
رتب اغراض غرفتك , ملابسك وفراشك , رتب كتبك وأوراقك , رتب ملفات جهاز الكومبيوتر كل هذه الامور البسيطة ستساعدك كثيراً في اختصار الوقت في البحث ومضيعة الوقت .
5) تحديد الأولويات
لنفترض ان لديك 20 مهمة ليوم معين , كم مهمة تستطيع الاستغناء عنها ؟ بعد الاستغناء عن المهام الغير ضروية , حدد المهام المتبقية بحسب الأهمية في التنفيذ مثلا : لو كان لديك مجموعة من المهام أقصى زمن لتنفيذها شهر واحد على سبيل المثال قم بعمل قائمة تنقسم إلى ثلاثة أقسام : ( أ , ب , ج ) بحسب الأهمية . المهام في القسم (أ) : تحتاج لتنفيذ خلال 3 الأيام الاولى المهام في القسم (ب) : تحتاج لتنفيذ خلال اسبوع المهام في القسم (ج) : تحتاج للتنفيذ بما تبقى من ايام ( 11 يوم ) .
6) تعلم قول ‘ لا ‘
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
على سبيل المثال ، طلب منك أحد أصحابك مشاهدة فيلم معه الليلة , وكنت قد خططت ان يكون اليوم مراجعة عامة للدروس , بدلاً أن تفرط في دروسك وتخرب جدولك تستطيع أن تقول بكل أدب :اسف ! ‘ لا ‘ أستطيع , علي مراجعة دروس الاسبوع الماضي أعتقد انه ستقبل هذا بقوله لا بأس بأمكاننا مشاهدة الفلم يوم اخر
7 ) الجمع بين عدة أنشطة
اقتراح اخير يتمثل في الجمع بين عدة أنشطة في وقت واحد . مثلا : في حين الاستحمام تستطيع جعل تركيزك العقلي على الأشياء تود القيام بها لاحقا او في حين اكل المكسرات تستطيع قراءة قصة قصيرة هذه ليست سوى اقتراحات حول ما يمكنك القيام به من الجمع بين وقتك ، ولكن هناك العديد من الاشياء التي بأمكانك فعلها في وقت واحد .
الخلاصة :
الوقت نعمة من الله فلا تهدره فيما لا ينفع , قال صلى الله علية وسلم : ( اغتنم خمس قبل خمس , اغتنم حياتك قبل موتك , واغتنم شبابك قبل هرمك , وصحتك قبل مرضك , وغناك قبل فقرك , وفراغك قبل شغلك ) في البداية قد تجد صعوبه في التغيير , لكن مع الايام ستصبح عادة , ومن الأفضل أن تكون دقيقا من البداية وتأكد بأن حياتك ستتغير الى الافضل اذا ما نظمت وقتك . | |
| | | | سبع نصائح لتنظيم الوقت | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |